اخبار الكلية

تدريسي في كلية العلوم عضوا لمناقشة اطروحه ماجستير

   
134 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/11/2019 11:39 صباحا

مشاركة التدريسي أ.م.د. أحمد عبدالرضا مناتي التدريسي في قسم الأحياء المجهرية /كلية العلوم / جامعة الكرخ العلوم في مناقشة رسالة ماجستير في كلية الزراعة جامعة ديالى بعنوان "دراسة المظاهر المتعددة لجين STAT5A وعلاقتها بصفات الحليب وابعاد الضرع في ابقار الهول شتاين"

 

 

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( دراسة المظاهر المتعددة لجين وعلاقتها بصفات الحليب وابعاد الضرع في ابقار الهول شتاين ) . حيث تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد روكان خلف قسم الانتاج الحيواني الى اخذ عينات من الحليب واجري لها تحليل كيمياوي لمكوناته ( بروتين , دهن و لاكتوز) في شعبة البحث والتطوير التابعة لمصانع ابي غريب على عينة مكونة من50  بقرة هولشتاين للمدة من 1/7/2018 لغاية 1/4/2019 بهدف فصل المادة الوراثية وتحديد المظاهر الوراثية لجين وعلاقته بصفات انتاج الحليب (اليومي والكلي ومنحنى الانتاج) ومكوناته وقياسات الضرع والحلمة فضلا عن دراسة نسب توزيع التراكيب الوراثية في العينة وتكراراتها.وتوصلت الدراسة الى عدم تغير الحامض الاميني في كلا الطفرتين من المنطقة المدروسة و لم يسجل وجود علاقة بين تعدد المظاهر في منطقة التعبير السابعة وصفات انتاج الحليب اليومي والكلي ومنحنى الانتاج و تفوقت الابقار الحاملة للتركيب CC في نسبة الدهن والبروتين لشهر تموز و كانت تقديرات المكافئ الوراثي لصفتي انتاج الحليب اليومي والكلي ضعيفة لكون صفة انتاج الحليب تتأثر بعدد كبير من الجينات والدراسة الحالية تناولت منطقة من جين واحد.

 


واظهرت النتائج  من خلال دراسة التراكيب الوراثية لجين ان الابقار كانت منتخبة اصلا للتركيب الوراثي CC اذ يمكن الاستفادة منه في برامج الانتخاب مع تحسين الظروف البيئية التي اثرت بشكل كبير في القابلية الوراثية للبقرة وان تطبيق الدراسة على عينة اكبر من شأنه اعطاء نتائج ادق وتحديد الاسلوب الامثل لادارة الابقار. واكدت هذه الدراسة بعدم تغير للحامض الاميني في كلا الطفرتين المدروسة من الاكسون السابع التي تحدث واعتبرت طفرة صامتة. تبين انخفاض لقيمة التباين التجميعي (VA) في انتاج الحليب اليومي والكلي والذي انعكس على قيمة المكافيء الوراثي المقدرة. ونجد انعدام الفروق المعنوية بين التراكيب الوراثية في صفة انتاج الحليب اليومي والكلي وطول موسم الحليب ومنحنى الانتاج وقياسات الضرع والحلمة في المنطقة المدروسة من الاكسون السابع للجين.

 


واوصت هذه الدراسة الاهتمام بالمحافظة على تكرار التركيب الوراثي CC لكون القيمة التربوية للأبقار الحاملة لهذا التركيب عالية وقد تكون هدفا للانتخاب التي قد تكون منتخبة اصلا لصالحه و العناية بالظروف البيئية والتغذية  في المحطة لتمكين الحيوانات من التعبير عن قدرتها الوراثية التي تحملها لاسيما ارتفاع درجات الحرارة.

 

 




محرك البحث

آخر تحديث

الاحصائيات

جميع الحقوق محفوظة لموقع كلية العلوم - جامعة الكرخ للعلوم 2017
3:45